بطولة كأس العالم من البطولات التي ينتظرها العالم أجمع، وهي بطولة يتم إقامتها كل 4 سنوات، فهي المسابقة الرئيسية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منذ عام 1930 (باستثناء بطولتي 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية).

بطولة كأس العالم والدول المشاركة بالبطولة 

في عام 1950، عُقدت الدورة الرابعة بعد توقف دام 12 عامًا بسبب الحرب العالمية الثانية وحدث ذلك على نطاق واسع في البرازيل، لكن موعد البرازيل مع الكأس لم يتم تحديده حيث فازت بها أوروجواي وقدم جول ريميه الكأس لنفسه بعد نزوله إلى الملعب ويبحث عن كابتن فريق أوروجواي، مثل إيطاليا، كانوا يستعدون لرفع الكأس والاحتفاظ بها إذا فازوا بها للمرة الثالثة، لكن العالم انتظر 20 عامًا حتى يأخذها أحد.

في عام 1954، حقق المنتخب السويسري فوزًا واحدًا وحقق الألمان (الغرب) فوزًا واحدًا وانطلقت مسيرتهم البطولية كما بدأت مسيرة البرازيل البطولية في السويد عام 1958.

لكن مسيرة البرازيل توقفت في بطولة 1966 عندما فازت إنجلترا بالكأس، وحاول أصحاب البلاد والجمهور منعهم من الاحتفاظ بها، حتى لمدة أربع سنوات، وفاز بها ثلاث مرات بعد غياب عشرين عامًا عن المركز الأول على منصة التتويج، حظي الألمان بشرف حمل الكأس بالشكل الجديد وفوزهم الثالث، ولحسن الحظ بالنسبة لهم كان ذلك على بلدهم وبين جمهورهم الامر الذي زاد من قيمة البطولة لديهم.

بطولة كأس العالم

شكل كأس العالم على مدار التاريخ

تغير شكل كأس العالم مرتين فقط، حيث تم صنع الكأس لأول مرة في عام 1930 بعد أن وافق الفرنسي (جول ريميه)، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFA) آنذاك، على تصميم لشكل الكأس.

حيث اختار (ريميه) تصميم النحات الفرنسي (Abel Lafleur) واتخذ شكل آلهة النصر اليونانية القديمة، وهي إلهة تضع على رأسها وعاءً ذهبيًا يرمز إلى تتويج الفريق الفائز، تم تغييره إلى كأس جول ريميه عام 1950 بعد الحرب العالمية الثانية.

كان طول الكأس العتيق 35 سم ووزنه 3.8 كجم وكان مصنوعًا من الفضة المذهبة مع قاعدة من اللازورد، ومن الجدير بالذكر أن البرازيل هي الدولة الوحيدة التي حافظت على الكأس القديمة حيث فاز فريق السامبا بكأس العالم ثلاث مرات بعد نسخة 1970 التي أقيمت في المكسيك للحفاظ على الكأس وفقًا لقواعد الفيفا في ذلك الوقت.

تصفيات كأس العالم 

منذ كأس العالم الثانية عام 1934، أقيمت تصفيات كأس العالم بانتظام، وأقيمت التصفيات في مناطق العالم الست (أوروبا، آسيا، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية، أوقيانوسيا) وفي كأس الدوري، يحدد الفيفا عدد الفرق التي تتأهل لها من كل قارة، بناءً على قوة الفرق في القارة.

تنطلق تصفيات كأس العالم قبل البطولة بعامين، أول ثلاث سنوات، ومنذ عام 1938 يتأهل الفريق المضيف مباشرة، وفي الماضي تأهل بطل المسابقة السابقة مباشرة للبطولة، لكن هذا النظام ألغي في عام 2006.

بعد تأهل 32 فريقًا لكأس العالم، تتنافس هذه الفرق في البلد المضيف لمدة شهر كامل، وتبدأ المنافسات بمرحلة المجموعات، تليها مرحلة خروج المغلوب.

تتكون مرحلة المجموعات من 8 مجموعات، وكل الفرق الأربعة تلعب في مجموعة، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة، وفي حالة التعادل في الوقت الإضافي، يذهب الفريقان إلى ركلات الترجيح.

في هذا المقال نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن بطولة كأس العالم على مر التاريخ، كذلك تحدثنا عن طريقة اللعب وشكل الكأس الذي تغير ليصل إلى ما هو عليه الآن من خلال سطور هذا المقال.